pregnancy

فوائد القيلولة

www.3chab.com







قال النبي صلى الله وسلم : " قيلوا، فإن الشياطين ﻻ‌ تقيل ".

التخريج (مفصﻼ‌): الطبراني في اﻷ‌وسط و أبو نعيم في الطب عن أنس تصحيح السيوطي: حسن، كما حسنه اﻷ‌لباني (صحيح الجامع الصغير 4431).


معاني اﻷ‌لفاظ :
قال الجوهري: هي النوم في الظهيرة .

والمعروف أنه من شروطها أن تكون قصيرة.


وقد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد القيلولة في زيادة إنتاجية الفرد، ويحسن قدرته على متابعة نشاطه اليومي .



وأكد الباحثون في دراسة نشرت في مجلة " العلوم النفسية " عام 2002 أن القيلولة لمدة 10 – 40 دقيقة ( وليس أكثر ) تكسب الجسم راحة كافية ، وتخفف من مستوى هرمونات التوتر المرتفعة في الدم نتيجة النشاط البدني والذهني الذي بذله اﻹ‌نسان في بداية اليوم . ويرى العلماء أن النوم لفترة قصيرة في النهار يريح ذهن اﻹ‌نسان وعضﻼ‌ته، و يعيد شحن قدراته على التفكير والتركيز ، ويزيد إنتاجيته وحماسه للعمل.

وأكد الباحثون أن القيلولة في النهار لمدة ﻻ‌ تتجاوز 40 دقيقة ﻻ‌ تؤثر على فترة النوم في الليل ، أما إذا امتدت ﻷ‌كثر من ذلك ، فقد تسبب اﻷ‌رق وصعوبة النوم .

وتقول الدراسة التي تمت تحت إشراف الباحث اﻷ‌سباني " د. إيسكاﻻ‌نتي " : " إن القيلولة تعزز الذاكرة والتركيز ، وتفسح المجال أمام دورات جديدة من النشاط الدماغي في نمط أكثر ارتياحا " . كما شدد الباحثون على عدم اﻹ‌طالة في القيلولة ، ﻷ‌ن الراحة المفرطة قد تؤثر على نمط النوم العادي . وأشار الدكتور " إيسكاﻻ‌نتي " إلى أن الدول الغربية بدأت تدرج القيلولة في أنظمتها اليومية ، وأوصى بقيلولة تتراوح بين 10 – 40 دقيقة

1 التعليقات:

انقر هنا لـ التعليقات
غير معرف
26 مايو 2013 في 3:22 م ×

bravo

غير معرفيمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدون محترف . تسعدنا زيارتك دائما
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك