pregnancy

.كيفية العناية بالشعر

           أنواع الشعر وكيفية العناية بكل منهما 

إعلمي عزيزتي المرأة أن للشعر ثلاثة أنواع رئيسية ، كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة يحتاج إلى عناية خاصة به، كما أن كل نوع من هذه الأنواع تكون له حالة معينة قصيرة أو طويلة مثلا:

    1. الشعر الجاف :

    هذا النوع من الشعر يبدو بدون بريق أو حيوية ، وهذا الجفاف الذي به يعرضه للقصف المستمر بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجية تسيئ إلى الشعر مثل : كثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر على شكل صباغات و غيرها أو لاستخدام السيشوار و المكواة مما يؤدي إلى نتائج سيئة للشعر .

    وقد يبدوا الشعر الجاف باهتا متشابكاً عند التمشيط نحيلا في سماكته يفتقر للمعان و السبب في ذالك تعرضه لمعاملة قاسية في الغسل و التمشيط و ربطه بشدة ، استخدام فرش حادة الأسنان ، الإفراط في إستخدام الأجهزة الحرارية.

    وتعريضه لأشعة الشمس لفترات طويلة ، ورداءة الأنواع المستخدمة للصبغ و التجعد.

    • كيفية معالجة الشعر الجاف 

      يعالج العر الجاف قبل استعمال الشامبو وتتمثل الطريقة في تسخين القليل من زيت الزيتون أو اللوز بدرجة حرارة خفيفة ومن ثم وضعه فوق الشعر الجاف وتدليكه جيداً ثم عمل حمام زيتي له بالطريقة المعتادة وبعد ذالك يغسل بالشكل الإعتيادي ولكن بالشامبو المناسب لنوع الشعر و القص الدوري له للتخلص من النهايات الجافة وعدم تعريضه لتيارات هوائية مفاجئة حارة كانت أو باردة .

      وكذالك ينبغي الإهتمام من الناحية الغدائية ، وخاصة البروتينات وتجنب استخدام الماء الشديد الحرارة و الصابون الرديئ بل يستخدم شامبو جيد . كما يجب دهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي لسهولة التمشيط وعدم تقطيعه ، وإبتعدي عزيزتي حواء بقدر الإمكان عن الصبغات الكيماوية والسيشوار و المكواة ودعي شعرك لطبيعته ويكتفي بلفه في البيت بالطريقة المعتادة وذالك تجنباً لكل مشكلات الشعر .

      • طريقة عمل حمام الزيت للشعر الجاف : 

        عليكِ بتسخين مقدار من زيت الزيتون أو مجموعة زيوت طبيعية مثل : زيتون - اللوز - خروع - جرجير - سمسم . ويكون التسخين عن طريق وضع زجاجة الزية وهي مغلقة في إناء به ماء ساخن ويكون غطاء الزجاجة للأعلىإلى أن يتم تسخين الزيت بدرجة تتحملها اليد .

        ثم اغمسي قطعة من القطن في الزيت و قومي بتدليك أصول الشعر بها بقوة حتى يتم تدليك جميع فروة الرأس بهذا الزيت ... ُم يدهن باقي الشعر بالزيت حتى أطرافه ثم يغطى الشعر بقبعة بلاستيكية و يكون حمام الزيت في الليلة السابقة لغسل الشعر و عندئد يترك الزيت في الشعر لمدة طويلة .

        وهناك طريقة أخرى تقليدية تتم عن طريق لف الشعر بمنشفة ( فوطة ) دافئة وذالك بغمس فوطة في ماء دافئ و عصرها  بعد عمل حمام الزيت...

        ثم تترك هذه الفوطة على الشعر حتى تبرد ثم تكرر هذه الملية أي غمسها في ماء دافئ ...

        ويكون ذالك قبل غسل الشعر بنصف ساعة ثم يغسل بشامبو ويشطف جيداً .

        و معلوم أنه يتم عمل حمام الزيت مرة أسبوعياً فقط أو عند نسبة زيادة جفاف الشعر .     

        1. الشعر الدهني :

          و يظهر في فروة الشعر الهنية وهي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة  نشاط الغدد الدهنية بها عن المعتاد 

          ومن مشاكل هذا النوع من الشعر أنه يتعرض للاتساخ بسرعة وقد يصاحبه قشرة الشعر فهو في حاجة إلى عناية دائمة به . ويبدوا و كأنه متسخ حتى بعد غسله ويصحبه لمعان دهني غير مستحب و السبب في ذالك يرجع إلى اتباع نظام غدائي مشبع بالدهون . بالإظافة إلى الإجهاد ، المناخ الحار العالي الرطوبة .

          و علاجه سهل وبسيط فإذا كان شعرك دهنيا فأحضري 250ملل من الماء و ضعي عليها ملعقة من بيكربونات الصودا و بيضتين ثم ضعي المزيج على شعرك و دلكي جلدة الرأس جيداً واتركيه لمدة عشرة دقائق ثم اغسليه بالشامبو .

          كما يجب عليك أن تقللي من الأطعمة التي تعمل على زيادة إفراز الدهون ومنها المشروبات الساخنة و التوابل و الشوكولاطة .

          وعليك كذالك كلما زادت نسبة الدهون في شعرك تغسليه جيدا عدة مرات ثم تشطفيه ويمكن أن يضاف لماء الشطف بعض نقاط الليمون أو الخل فذالك يعمل على إخفاء الدهون 

          1. وللشعر حالات أخرى يبدو عليها أن يكون   

            الشعر فاقدا لبريقه و لمعانه :

            ويكون باهتا عديم الحيوية ، فاقدا للبريق على الرغم من غسله ويكون صعب الف ، و التسريح والسبب في ذالك هو ترك بقايا الشامبو على الشعر ، 

            و لعلاج عدم البريق و اللمعان ما عليك إلا أن تخفقي زلال بيضة و تضيفه إلى كوب من الزبادي ثم اغسلي شعرك بالشامبو ودلكيه بالمزيج ثم أتركيه لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر . وعليك استخدام شامبو و بلسم كل على حدة ، و عليك بشفطه جيدا وتركه يجف بطريقة طبيعية وعدم استخدام المجففات .

            الشعر المتقصف : 

            ويكون جافا ، ضعيفا ، وتكون أطرافه متشققة ومظهره واهن . ويكون عديم الحيوية و النضارة . وذالك بسبب الإفراط في عملية اللف و الصبغ و التجعيد ، وعدم قصه دوريا. وكذالك معاملة فروة الرأس بقسوة كالغسل المستمر للشعر و بالشامبو الغير المناسب لنوعية الشعر ثم التجفيف السريع بهواء ساخن .

            ولعلاج هذا النوع من الشعر ضعي المايونيز عليه وهو جاف ثم اتركيه لمدة ساعة على الأقل و عليك استخدام أحد أفضل أنواع المايونيز أو صنعه في المنزل للحصول على النتيجة الجيدة ، وعليك بعمل حمامات زيت للشعر خصوصا زيت اللوز .

            الشعر الناعم الهش :

            هو شعر سريع العطب و التقصف ، ملاصق لفروة الرأس نظرا لدقة الشعرة 

            ويرجع السبب في ذالك إلى سوء التغدية ن والإفراط في استخدام المستحضرات الكيميائية مع استخدام مستحضرات التسريح يوميا من الجل .

            وعلاجه الوحيد هو تغذية صاحبته و إعطائها الفيتامينات لتقوية و إعادة الحياة إليه من الداخل و يجب العناية به من الخارج أيضا وذلك بالمحافظة عليه واستخدام الأقنعة المغدية له و الشامبو الناعم المناسب له .        

     

 

 

 

1 التعليقات:

انقر هنا لـ التعليقات
21 يوليو 2013 8:20 م ×

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر: يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

alamiيمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدون محترف . تسعدنا زيارتك دائما
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك