pregnancy

عادات فى رمضان إبتعد عنها


6 عادات فى رمضان إبتعد عنها .

يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة لمن يرغب فى إنقاص وزنه والتخلص من السمنة وأمراض القلب المختلفة، خاصة الكوليسترول وأمراض ضغط الدم المرتفع، ولكن توجد بعض العادات الخاطئة التى يجب الإنتباه لها فى رمضان لتحقيق الهدف من الصوم ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة.

العادات الخاطئة:-

  • تناول الماء بكثرة وقت السحور وقبل الفجر حيث يعتقد الكثيرون من الناس من أنه يقى الجسم من العطش طوال نهار رمضان، ولكن شرب الماء بكثرة أثناء السحور يعمل على زيادة عملية الكلية للتخلص من الماء مما قد يسبب العطش فى نهار رمضان، لذلك ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل البطيخ والشمام والكانتلوب والتفاح، فهى تعمل على إفراز الماء تدريجياً فى الجسم أثناء الصوم.
  • شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة حيث يعمل على تقليل حركة الدم إلى المعدة والأمعاء مما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمى من مغص وحدوث تقلصات، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الفاتر فى درجة حرارة الغرفة بعد الإفطار أو شرب الحليب بالتمر وبعد تناول وجبة الإفطار يمكن تناول الماء البارد ليروى العطش.

  • تناول الأطعمه المقلية أثناء وجبة الإفطار فهى تشكل خطر على المعدة وتؤدى إلى صعوبة الهضم والسمنة والحموضة المتكررة بعد الإفطار فيجب الحذر من تلك الاطعمه أثناء وجبة الإفطار.
  • تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة يؤدى إلى تراكم الدهون فى الجسم وزيادة السمنة والكوليسترول، لذالك ينصح بتناولها مثلاً بعد صلاة التراويح وبقطعة صغيرة ويفضل مرة او اثنين فى الاسبوع بحد أقصى.

  • عدم تناول الفاكهة// تعتبر الفاكهة مصدر ممتاز للفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها الجسم فى رمضان وتساعد على محاربة السمنة وإنقاص الوزن.
  • الملح والتوابل هى عدوك اللدود فتناول الأطعمه المملحة أو المخللات تساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء مما يسبب الشعور بالعطش فى نهار رمضان وعدم إنتظام ضربات القلب
شكرا لتعليقك